التأمل والقراءة.. من أهم العادات التي تجعلك من المشاهير

التأمل والقراءة.. من أهم العادات التي تجعلك من المشاهير
oprah-winfrey-named-the-most-powerful-celebrity-in-the-world

كان للأذكياء منذ القدم ترتيب دقيق، ونظام مخصص بالوقت لانجاز ما يقومون به، حتى أصبحوا عباقرة وعلماء يُحتذي بهم في مجالات عدة، فالوقت كالسيف بالنسبة إليهم، كما احترموا الرأي الآخر والنقاش حتى أصبحوا أقوى المتحدثين عن إنجازاتهم..لذا إليك عادات رائعة يقوم بها أنجح الأشخاص قبل النوم.

القراءة لمدة ساعة، كانت أولى خطوات النجاح، فقد كان بيل جيتس.. قارئ متعطش باستمرار، يوميًا قبل النوم يخصص ساعة للقراءة في العديد من الموضوعات المثيرة، كالأحداث السياسية التي حدثت على مدار اليوم.

هذا إلى جانب الاستفادة والمعرفة الهائلة، التي تحصل عليها من القراءة، فالقراءة يوميًا تعمل على تقليص الضغط العصبي وتحسين الذاكرة، وفقًا لدراسة أُجريت في إسكيس الإنجليزية لعام2009.

كانت ثاني وأهم خطوات النجاح هي الانفصال عن العالم الافتراضي قبل النوم، فهي من العادات الصعبة التي يلجأ إليها الإنسان، في الوقت الذي تزايدت فيه الهواتف الذكية، فقد أُجريت الدراسات التي في جامعة هارفارد، عن الاضطرابات التي تسببها الهواتف الذكية أثناء النوم، حيث كشفت أن وجود الهاتف بجانبك أثناء النوم، كفيل بإزعاج إيقاع النوم الطبيعي بأجسامنا حيث يجبرنا على التفكير في أشخاص أو أشياء تتعلق به.

كما كان المشي لبعض الوقت من الخطوات الفعالة، حيث كان جويل غاسكوين، الرئيس التنفيذي لشركة Buffer، اعتاد دائمًا على تخصيص ساعة قبل النوم للتمشية في مكان هادئ، وعندما سؤاله عن سبب هذه العادة قال: «التمشية لبعض الوقت تساعدني في التخلص من الأفكار، التي تلازمني طوال اليوم مثل التفكير في العمل، والتفكير في اليوم التالي، فيجب أن أُريح عقلي قليلًا قبل النوم، استعدادًا لاستقبال اليوم التالي».

ومن جانبه، أثبتت بعض الدراسات أن المشي لبعض الوقت يوميًا، يزيد القدرة الإبداعية لدى الشخص، فعندما تمشي وتنظر من حولك، لا يستخدم العقل كافة طاقته للعمل والتفكير ومن هنا يبدأ العقل باتخاذ قسط من الراحة، ويطلق العنان للأفكار الإبداعية بالهطول عليك مثل المطر.

فيما يعُد التأمل من العوامل التي تساعد على إطلاق عنان الأشخاص، حيث يساعدهم على تقليل الضغط العصبي والعقلي، وتقليل القلق والاكتئاب والألم أيضًا، فقد اعتادت أوبرا وينفري، طوال مسيرتها على تخصيص وقتًا معينًا قبل النوم، لتصفية الذهن تمامًا والتأمل قليلًا، للتخلص من أعباء التفكير وللاستعداد لليوم التالي.

التعليقات