«الإنجاز الإبداع» يجمع أبرز نجوم العالم بمهرجان الجونة السينمائي


يومين وتنطلق الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي الدولي، والذي يحظى بمشاركات دولية وعربية لحضور مراسم الحفل الأول، واختار المهرجان منح عدد من الجوائز الخاصة بالإنجاز الإبداعي في دورته الأولى لثلاث شخصيات فنية بارزة على المستويين العربي والدولي.

«الزعيم».. كوميديان الدورة الأولى

ويعد اسم عادل إمام، هو الأبرز في الدورة الأولى بالجونة السينمائي، وجاء اختيار 
«الزعيم» من منطلق شعار المهرجان «سينما من أجل الإنسانية»، نظرًا لما قدمه للفن على مدار أكثر من 50 عامًا، من أعمال كوميدية رسمت البسمة على الوجوه وأخرى سياسية لا تزال علامة في تاريخ السينما.

adelimam

أبرزهم: «إحنا بتوع الأتوبيس»، «المشبوه»، «حب فى الزنزانة»، «الحريف»، 
«الغول»، «الأفوكاتو»، «حتى لا يطير الدخان»، «اللعب مع الكبار»، «الإرهاب والكباب»، «الإرهابي»، «طيور الظلام»، «النوم في العسل»، «عمارة يعقوبيان»، «حسن ومرقص»، «زهايمر».

ولم يكن هذا هو التكريم الأول لـ«الزعيم» حيث حصل على عدد من الجوائز في المحافل والمهرجانات السينمائية، من بينها: «الإنجاز الفني» بمهرجان دبي السينمائي الدولي، «أفضل ممثل» لعام 2006 عن فيلم «عمارة يعقوبيان» بمهرجان ساو باولو السينمائي الدولي، «فارايتي» للإنجازات المتميزة في العالم العربي بمهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي، «النجمة الذهبية» من مهرجان مراكش السينمائي الدولي، وآخرها «التانيت الذهبي» من مهرجان قرطاج السينمائي عام 2016.

 

عن هذا التكريم قال إنتشال التميمي، مدير المهرجان «إن الاحتفاء بالنجم عادل إمام فى مهرجان الجونة السينمائي تتويجًا لسينما كبيرة ومؤثرة وملهمة وذات دلالات عميقة، هو ما ينسجم تمامًا مع الخط الذي رسمه المهرجان لدى اختياره رموز السينما العربية، والتي تشكل السينما المصرية ركنها الأقوى والأوسع تأثيرًا».

تصعيد «فورست ويتكر».. بسبب إنسانيته

وجاء الاختيار الثاني لتسلم جائزة الإنجاز الإبداعي، للأمريكي فورست ويتكر، وذلك اعترافا بمكانته الكبيرة فى عالم التمثيل ودوره الفاعل في المجال الإنساني.

وحول اختيار النجم العالمي لتكريمه، قال المهندس نجيب ساويرس مؤسس المهرجان، «يعد الفنان فورست ويتكر أحد أهم رموز التمثيل فى العالم، وهو أحد النجوم القلائل المنحازين بشدة للقضايا الإنسانية، ومشهود له بمواقفه الداعمة للسلام والداعية لتعزيز قيمته ونشر ثقافة التسامح».

 

بينما أشار إنتشال التميمي مدير مهرجان إلى أهمية تكريم المبدعين الذين كرّسوا حياتهم للسينما، وانعكس ذلك على دورهم الإنساني قائلا: «إن الفنان الكبير فوريست ويتكر يعد أحد المؤثرين في المشهد السينمائي المعاصر، حيث تمتد موهبته وتأثيره إلى ما وراء شاشة السينما، نتيجة لتجسيده شخصيات هامة تحمل دوما أبعادًا اجتماعية وأخلاقية، تنسجم مع توجه المهرجان وشعاره (السينما من أجل الإنسانية)».

«فورست ويتكر» هو ممثل سينمائي ومسرحي ومخرج أمريكي، حائز على «أوسكار أفضل ممثل» عام 2007 عن دوره في فيلم آخر ملوك أسكتلندا «The Last King of Scotland»، والذي جسد فيه شخصية الرئيس الأوغندي السابق عيدي أمين، ليكون بذلك رابع أمريكي من أصول إفريقية يحرز الأوسكار بعد سيدني بواتييه، ودنزل واشنطن، وجيمي فوكس.

حصد «ويتكر» أكثر من 50 جائزة دولية، كان آخرها «الإنجاز الإبداعي» بمهرجان أبو ظبي عام 2013، ومن بين أعماله فيلم لون المال «The Color Of Money» والفصيلة «Platoon» وفيلم لعبة البكاء «The Crying Game» ورجلان في المدينة «Two Men in Town» عام 2014.

 

ويذكر أن للمخرج الأمريكي فورست ويتكر العديد من الإسهامات على الجانب الإنساني، حيث أسس مبادرة «ويتكر للسلام والتنمية» في العام 2012 ،التي تستهدف وضع مجموعة من برامج ومبادرات وحملات بناء وتعزيز السلام والمصالحة في المجتمعات المحرومة والهشة في مختلف مناطق العالم، بما في ذلك إفريقيا وأمريكا اللاتينية، والولايات المتحدة، بالإضافة إلى مشاركته فى المشاريع الخيرية والأنشطة التي تستهدف القضاء على الفقر والجوع.

«العريس».. الناقد اللبناني

ومنح الناقد السينمائي اللبناني الكبير إبراهيم العريس جائزة الإنجاز الإبداعي، تقديرا لإسهاماته المشهودة في مجال النقد السينمائي فى المنطقة العربية.

إبراهيم العريس باحث وناقد سينمائي لبناني، ترجم أكثر من أربعين كتابا في مختلف المجالات، وعلى رأسها السينما من الفرنسية واﻹنجليزية واﻹيطالية، وله عدد من 
اﻹصدارات المنشورة، من بينها: «رحلة في السينما العربية»، «سينما مارون البغدادي»، «سينما الإنسان»، «مارتن سكورسيزي»، كما أصدر جريدتي «المسيرة» و«المقاصد».

 

وحول اختيار «العريس» قال مدير المهرجان، «يشرفنا أن تكون جائزة الإنجاز الإبداعي من نصيب الناقد اللبناني القدير إبراهيم العريس، الذي يعتبر قامة سينمائية كبيرة، ساهمت في ترسيخ مكانة السينما العربية في المحافل الدولية، سواء من خلال مقالاته النقدية المتميزة، ودوره الثقافي البارز ونحن بدورنا نتقدّم له بهذه الجائزة اعترافا بإنجازاته الكبيرة التي خدمت صناعة السينما العربية على مدار أكثر من 50 عاما».

يذكر أن فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي الدولي تقام خلال الفترة من 22 حتى 29 سبتمبر الجاري، بمشاركة خبراء ومتخصصين في المشهد السينمائي الدولي والإقليمي، تحت شعار «سينما من أجل الإنسانية» حيث يسعى للكشف عن الواقع الذي يعيشه الإنسان حول العالم.

يستهدف المهرجان التواصل المباشر بين الشعوب وعلى عرض رؤى معاصرة للمجتمع الأمريكي وتعزيز التفاهم بين الثقافات، ويقام برعاية رجل الأعمال نجيب ساويرس، ومشاركة اللجنة الاستشارية والتي تضم كلا من الفنانة يسرا والمخرج السوري محمد ملص والفنانة التونسية هند صبري والكاتب الأفغاني عتيق رحيمي والمخرجة الفلسطينية هيام عباس والموزع التونسي طارق بن عمار والمخرج يسري نصر الله والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو والمخرجة الألمانية مارجريتا فون تروتا والفنان الأمريكي فورست ويتكر.

بينما ترأس الفنانة نيللي كريم لجنة تحكيم الأفلام القصيرة فى مهرجان الجونة السينمائي، إلى جانب اختيار الموزع تامر كروان ضمن أعضاء لجنة التحكيم.



-اقراء الخبر من المصدر
«الإنجاز الإبداع» يجمع أبرز نجوم العالم بمهرجان الجونة السينمائي