الإعجابات المزيفة (Fake Likes) و تأثيرها على صفحتك؟

Facebook-starts-removing-Fake-Likes

كثيراً ما ترى على الانترنت العديد من المواقع التي تقدم عروضاً على الإعجابات, مثلاً 20000 إعجاب بـ 100 دولار, واذا كان لديك صفحة على الفيسبوك, فمن الممكن أن تفكر بأن تغنيها ببعض الإعجابات الوهمية أو المزيفة, ولكن توقف, فهل فكرت ماذا سيكون تأثير هذه الإعجابات على صفحتك؟ ما سلبياتها وما إيجابياتها؟ هل هي قانونية بالنسبة لفيسبوك أم لا؟ كل هذه الأسئلة ستعرف إجاباتها بعد قراءتك لهذ المدونة.

1-ماهي الإعجابات المزيفة؟
هي عدد من الإعجابات توفرها بعض المواقع مقابل مبالغ مالية معينة, وهي تابعة لحسابات أشخاص وهميين غير موجودين, وهي موجودة في أغلب مواقع التواصل الاجتماعي.

facebook-steps-up-battle-on-fake-likes-1412366891-6435

2- هل لها فوائد؟
فائدتها الوحيدة هي أنه عندما يدخل شخص إلى صفحتك ويرى 40000 إعجاب, فمن الممكن أن يضع لك إعجاباً على الصفحة, ولا يمكنك اعتبار هذه فائدة مقارنةً مع سلبياتها.

3- كيف تكشف اذا كانت الصفحة قد دفعت مقابل إعجابات وهمية؟
الطريقة سهلة واستنتاجية, لكنها غير مؤكدة:
1- افتح على قائمة المعجبين, فإذا كانت الصفحة عربية ورأيت العديد من حسابات بأسماء اسبانية أو أسماء غير معروفة بأي لغة, فهذا مصدر شك.

2- من People Talking About This: اذا كانت الإعجابات 40000 وعدد الأشخاص الذين يتكلمون عن الصفحة 300 فغالباً الإعجابات مزيفة.

false-likes

3- Posts: اذا كانت الإعجابات 20000, وعدد المعجبين بالبوست 50, هذا غير منطقي إطلاقاً.
4- المدينة والفئة العمرية الأكثر إعجاباً بهذه الصفحة.

Extreme-Angler-TV-6-20-14-Copy

وصراحةً لايمكنك التأكد إذا كانت الصفحة قد اشترت إعجابات أو لا, ولا يمكنك معرفة عدد الإعجابات المزيفة من الحقيقية.

4-ما سلبياتها؟
سلبياتها عديدة, ويمكنك القول أن العملية كلها سلبية, ومن الممكن أن تدمر صفحتك, فهذه الإعجابات لن تفيدك بأي شيء غير إعجابها بهذه الصفحة.

وهذا يؤثر على الـ EdgeRank, وهو المعيار التي تحدد فيه فيسبوك كمية المعجبين الذين يجب أن تصل لهم منشوراتك, وتحدد فيسبوك الـ EdgeRank اعتماداً على عدد الأشخاص الذين يتفاعلون في صفحتك (إعجابات على المنشورات, تعليقات,…), وفي حالة الإعجابات المزيفة سوف ينخفض الـ EdgeRank, مما يؤدي إلى عدد أقل من الأشخاص الذين سوف تصلهم منشوراتك.

تعتبر الإعجابات المزيفة غير قانونية بالنسبة لفيسبوك, مما سوف يصيبك ببعض المتاعب إذا اكتشفت فيسبوك ذلك.
إضافةً إلى قيمة هذه الإعجابات الغير رخيصة, وفعلياً أنت تدفع بلا مقابل, بما معناه أن الـ 100$ التي دفعتها لن تفيدك بأي شيء, وبالعكس سوف تقلل من مستوى صفحتك.

facebook-fake-likes

في الآونة الأخيرة قامت فيسبوك أيضاً بحملة للقضاء على الإعجابات المزيفة, ولكن أيضاً قال العديد من المسؤولين في فيسبوك أن القضاء على كافة الإعجابات المزيفة يعتبر مهمة مستحيلة, ولكنهم يسعون لإنقاص عددها.

في النهاية, اذا لم تقتنع بأضرار الإعجابات المزيفة ومازلت مصراً لشرائها, فيمكنك شراءها من العديد من المواقع التي تظهر لك بالبحث في جوجل, لكنني أنصحك بدلاً من الحصول على إعجابات مزيفة أن تحصل على إعجابات حقيقية, فقط قم بزيادة محتوى صفحتك, وقم أنت وأصدقائك بدعوة العديد من الأشخاص للإعجاب بصفحتك, والعديد من الطرق التي تمكنك من زيادة فعالية صفحتك, ومنطقياً لن تحصل على صفحة مشهورة دون أن تتعب عليها.