الأهلي "خبير النهائيات".. كيف صنع المارد الأحمر مجده الإفريقي؟


كتبت- نورهان سراج:

صنع الأهلي مجدا إفريقيا لا يضاهيه أحد من فرق القارة السمراء، فالفريق الأحمر هو صاحب الرقم القياسي في الحصول على الأميرة الإفريقية بواقع 8 ألقاب، ليبتعد عن أقرب منافسيه “الزمالك ومازيمبي” ب3 ألقاب.

ونجح الأهلي في قلب الطاولة على النجم الساحلي التونسي، ليحول تأخرة في مباراة ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال 2-1، إلى فوز في الإياب بنتيجة 6-2، ليقصي النجم ويضرب موعدا مع الوداد المغربي في النهائي.

ويستعد الأهلي لخوض النهائي رقم 11 في تاريخه بدوري أبطال إفريقيا، حيث صعد الأهلي للنهائي 10 مرات من قبل.

ونجح الأهلي “خبير النهائيات” في صنع مجده الإفريقي بعدما استطاع اقتناص كأس الأميرة الإفريقية 8 مرات، وخرج من مباراتي نهائي فقط.

نهائي 1982

التقى الأهلي أول مبارة نهائية له في تاريخه بدوري الأبطال، بفريق أشانتي كوتوكو الغاني، واستطاع الفوز عليه بثلاثية نظيفة في مباراة الذهاب.

وكانت مباراة الذهاب قد أقيمت يوم الأحد 28 نوفمبر بستاد القاهرة بحضور 60 ألف متفرج، وكان حسام البدري المدير الفني الحالي أحد اللاعبين الذين شاركوا في المباراة كلاعب بديل.

صنع “المجري” مصطفى عبده ثلاثة أهداف، سجلهم، محمود الخطيب (هدفين) في الدقيقتين 13 و 34، وعلاء ميهوب في الدقيقة 19.

وفي مباراة العودة التي أقيمت الأربعاء 12 ديسمبر من نفس العام، حقق الفريقان التعادل بهدف لكل منهما، سجل للأهلي محمود الخطيب، ليحصد الشياطين الحمر اللقب للمرة الأولى.

نهائي 1983

كرر الأهلي وصوله لنهائي البطولة للمرة الثانية في تاريخه بموسم 1983، ليواجه أشانتي كوتوكو الغاني مرة أخرى.

وفي مباراة الذهاب التي أقيمت بالقاهرة يوم 25 نوفمبر تعادل الفريقان سلبيا، وثأر كوتوكو من الأهلي في كوماسي بمباراة الإياب التي أقيمت في 11 ديسمبر حيث فاز بهدف نظيف ليفقد الأهلي اللقب ويحل في الوصافة.

نهائي 1987

كانت هذه النسخة من النهائي شاهدة على أول ديربي عربي حيث التقي الأهلي مع الهلال السوداني.

وتعادل الفريقان سلبيا في مباراة الذهاب التي أقيمت في الخرطوم، إلا أن الأهلي استطاع الفوز في الإياب بالقاهرة وسجل هدفين نظيفين أحرزهما مدافع الهلال في مرماه وأيمن شوقي.

نهائي 2001

استضاف ملعب بريتوريا مباراة الذهاب بين الأهلي و ماميلودي صنداونز الجنوب إفريقي، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، وسجل للأهلي سيد عبدالحفيظ في الدقيقة 58.

وفي لقاء الإياب، حقق الأهلي فوزا كبيرا بثلاثية نظيفة سجلها خالد بيبو باستاد القاهرة، ليحسم اللقب الثالث للأهلي.

نهائي 2005

التقى الأهلي مع النجم الساحلي في مباراة الذهاب في تونس، والتي انتهت بالتعادل السلبي للفريقين.

واستطاع الأهلي الفوز على النجم في القاهرة بنتيجة مثيرة حيث سجل ثلاثية نظيفة بأقدام لاعبيه محمد أبو تريكة وأسامة حسني، ومحمد بركات، ليحقق اللقب الرابع.

نهائي 2006

نهائي جمع بين الأهلي والصفاقسي التونسي، حيث تعادل الفريقان إيجابيا في مباراة الذهاب بهدف لكل منهما في القاهرة، سجل للأهلي محمد أبو تريكة.

وحسم الأهلي نتيجة الإياب لصالحه بهدف أبو تريكة الشهير الذي سجله في الدقيقة 91 برادس، ليحسم اللقب الخامس في تاريخ الأهلي.

نهائي 2007

النهائي الثاني الذي فشل الأهلي في حسمه وحقق لقب الوصيف كان أمام النجم الساحلي الذي استطاع الثأر بعدما فقد اللقب أمام المارد الأحمر في 2005.

مباراة الذهاب التي أقيمت في تونس انتهت بالتعادل السلبي، قبل أن ينجح النجم في الفوز بثلاثية مقابل هدف في القاهرة، ليخطف اللقب من الأهلي في مباراة شهدت جدلا تحكيميا.

سجل هدف الأهلي الوحيد عماد النحاس.

نهائي 2008

هذه المرة حسم الأهلي لقبه السادس على حساب القطن الكاميروني، حيث حقق الفوز في القاهرة بهدفين نظيفين سجلهما وائل جمعة وأمادو فلافيو في حضور 75 ألف متفرجا.

وفي مباراة الإياب بالكاميرون، تعادل الأهلي والقطن بهدفين لكل منهما، سجل للأهلي أحمد حسن وشادي محمد من ركلة جزاء، ليحصد الأهلي لقب البطولة.

نهائي 2012

التقى الأهلي والترجي للمرة الأولى في نهائي البطولة، وتعادل الفريقان ايجابيا لهدف لكل منهما في مباراة الذهاب التي أقيمت بستاد برج العرب، وسجل للأهلي السيد حمدي.

وفاز الأهلي في لقاء الإياب خارج الديار، بهدفين لهدف، سجلهما محمد ناجي جدو ووليد سليمان ليقودا الأهلي لحصد اللقب السابع.

نهائي 2013

حسم الأهلي لقبه الثامن على حساب أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي، حيث التقى الفريقان في مباراة الذهاب بجنوب إفريقيا والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، وسجل للأهلي محمد أبو تريكة.

وفي الإياب، سجل أبو تريكة وأحمد عبد الظاهر هدفا الفوز على أورلاندو في المباراة التي انتهت 2-0، وودع أبو تريكة فيها الملاعب.

 



-اقراء الخبر من المصدرالأهلي "خبير النهائيات".. كيف صنع المارد الأحمر مجده الإفريقي؟