اضطرابات مناخية وعواصف ترابية تدمر مساكن بدو سيناء.. وميناء «العريش» تواصل إغلاقها لليوم الثاني

اضطرابات مناخية وعواصف ترابية تدمر مساكن بدو سيناء.. وميناء «العريش» تواصل إغلاقها لليوم الثاني
1362471078عواصف

1362471078عواصففي وسط ما تشهده أنحاء الجمهورية من عواصف ترابية ورياح شديدة، أدت إلى خسائر للبعض من خلال فقدان أجزاء من المنازل ووقف الملاحة وغيرها، والتي بدأت أمس، استمر النشاط المُكثف للرياح مع استمرار موجة الصقيع، اليوم الأربعاء، وسط انتشار العواصف الترابية على العديد من المدن والطرق الرئيسية، حيث حذر خبراء الأرصاد من تأثير تلك الاضطرابات المناخية على حركة الملاحة البحرية في البحرين الأحمر والمتوسط.

كما رفعت الأجهزة الأمنية درجة الاستعداد القصوى وحالة الطواريء بمرافق الإسعاف والإطفاء، تحسبًا لأي حوادث قد تنجم جراء تلك الموجة المناخية المضطربة، مناشدة السائقين بتوخي الحذر على الطرق السريعة والالتزام بالسرعات المحددة، في حين دمرت العواصف الترابية عددًا من مساكن البدو بقرى شمال سيناء، إلى جانب صوب زراعية وأشجار.

وفي السياق ذاته، أكد أهالي بقرى جنوب وشرق بئر العبد وكذلك مناطق جنوب العريش، أن المساكن المكونة من جريد النخل والعشش تضررت نتيجة قوة الرياح التي اقتلعت بعضها واضطر الأهالي إلى مبيت ليلتهم في دواوين ومجالس مجاورة لمناطق مساكنهم، فيما تطايرت أسقف المنازل الشعبية بهذه الأماكن، وتضررت المزارع التي تعتمد على الصوب في حماية الشتلات بمناطق سواحل رفح والشيخ زويد ومزارع العريش.

وعلى الجانب الآخر، تواصل لليوم الثاني إغلاق ميناء العريش البحري وتوقف حركة إبحار السفن ومراكب الصيد، كما تراجعت حركة المسافرين على الطرق وسجلت بالمدارس ارتفاع أعداد الطلبة المتغيبين الذين تعذر وصولهم للمدارس.

ويُذكر أن خبراء الأرصاد الجوية، قد توقعوا أن يستمر نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة حتى اليوم الأربعاء، يصاحبها انخفاض آخر فى درجات الحرارة على شمال البلاد، وحتى شمال الصعيد، لتكون دون معدلاتها الطبيعية بقيم تتراوح من 7 إلى 9 درجات مئوية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *