ابتكره مهاجر ياباني ورفض «أوباما» ارتداءه.. 11 معلومة عن قميص «الهضبة»

لفت الفنان “عمرو دياب” الأنظار إليه مؤخرًا بألبومه الجديد “معدّي الناس”، والذي ظهر في البوستر الدعائي له بقميص “مشجّر” جذب انتباه الكثيرين وزادت من إطلالته شبابًا، حتى إن البعض بحث عن مصدر هذا القميص وسعره، فاتضح أن “الهضبة” اشتراه من المتجر الإلكتروني البريطاني AllSaints، ويصل سعره إلى 85 جنيها إسترلينيا، أي ما يعادل 1960 جنيها مصريا تقريبًا.

ويستعرض موقع “التحرير – لايف” مجموعة من المعلومات التي لا يعرفها البعض عن هذا القميص، وفقًا لما ذكره موقع Mental Floss المعرفي..

1- يعرف القميص المشجر باسم قميص “ألوها” أو “هاواي”، حيث إنه ظهر لأول مرة في هاواي.
2- معظم تصميماته بأكمام قصيرة وجيب في ناحية اليسار.
3- يوجد منه تصميمات نسائية أيضًا، ولكن الرجالي منها أكثر شيوعًا.

4- يتم ارتداؤه في المناسبات غير الرسمية.
5- يمكن ارتدائه في المناسبات الرسمية وحفلات الزفاف وأعياد الميلاد في هاواي.

6- لا تقتصر أشكاله على الزهور الملونة فقط، وإنما قد تحتوي على مطبوعات أخرى مثل السيارات أو المشروبات أو الشعارات وغيرها.

7- تم بيع أول قميص “مشجر” مصنوع من قماش الكيمونو في متجر يدعى Musashi-ya shoten بمدينة “هونولولو”، عاصمة هاواي، أسسه المهاجر الياباني “تشوتارو مياموتو” في عام 1904، وبعد وفاته تم تغيير اسم المتجر إلى “مساشيا شوتن” عام 1915.
8- بعد الحرب العالمية الثانية عاد العديد من الجنود والعمال إلى الولايات المتحدة الأمريكية من آسيا وجزر المحيط الهادئ، مع قمصان “ألوها” المصنوعة في هاواي.

9- حذرت بعض المؤسسات في “هاواي” الموظفين من ارتداء قمصان “ألوها” في أماكن العمل، ثم سمحت لهم بارتدائها في أيام الجمعة وفي فصل الصيف فقط، وفي عام 1970 وبعد تنظيم عدة حملات للضغط، سمح بارتدائها في أي يوم وفي أي مكان.

10- حاز شهرة واسعة حول العالم وارتداه عدد من نجوم هوليوود المخضرمين، مثل الممثل الأمريكي “مونتغمري كليفت” والمطرب الأمريكي “فرانك سيناترا”، وكذلك المغني الشهير “ألفيس بريسلي”، ويحرص كذلك على ارتدائه عدد من نجوم العالم المعاصرين، وأبرزهم الممثل الكوميدي “جيم كاري”.

11- في عام 2011، بينما كان الرئيس الأمريكي السابق “باراك أوباما” في زيارة إلى “هاواي” لحضور منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ، كان من المفترض أن يرتدي القادة قمصان “ألوها” عند التقاط الصورة الجماعية، وهو التقليد الذي كان متبعًا قبل عقدين من الزمن، ولكن “أوباما” كسره ورفض ارتداء القميص.

-اقراء الخبر من المصدرابتكره مهاجر ياباني ورفض «أوباما» ارتداءه.. 11 معلومة عن قميص «الهضبة»