«إيرلندية ويهودية وجاسوسة».. هكذا تصدرت منة شلبي المشهد

عام بعد عام تتميز الفنان منة شلبي، بإطلالة مختلفة وأداء مميز يجعلها في الصدارة دائمًا، إذ استطاعت من خلال شخصية «كاثرين» بمسلسل «واحة الغروب» الذي ينافس في السباق الرمضاني الجاري، أن تحدث جدلًا كبيرًا بين جمهور «السوشيال ميديا» وتنال إعجاب النقاد.

لم تكن هذه المرة الأولى التي تنال فيها الفنانة الشابة منة شلبي استحسان الجمهور وثناء النقاد، حيث سبق ونجحت في تجسيد دور الفتاة اليهودية والعميلة السرية لدى المخابرات المصرية التي تضحي بحبها من أجل حب الوطن، ومن خلال التقرير نرصد الأدوار المميزة التي لعبتها «شلبي».

«كاثرين».. في واحة الغروب

كانت إطلالات منة شلبي بمسلسل «واحة الغروب» حديث السوشيال ميديا، حيث الشعر البرتقالي والجسد النحيل كفتاة إيرلندية تتمتع بكل صفات الجمال كما لو كانت في الأصل ابنة عائلة أوروبية من القرن الـ19، اتقنت «شلبي» الدور ببراعة شديدة دون تصنع أو ابتذال، وكأنها ليست مصرية وذات أصول أجنبية بالفعل، وهو ما انعكس على تمكنها من حدث اللغة الإنجليزية بطلاقة شديدة، ومراحل التحول البارع من العربية الفصحى إلى العامية.

الجميلة «كاثرين» تقع في حب ضابط البوليس المصري محمود عبد الظاهر، وتنتقل معه إلى واحة سيوة، ويظهر شغفها بالآثار المصرية، ثم تقوم بالبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، لم يكن أداء الدور وإتقان تفاصيله وتحولاته، شيئًا عابرًا بالنسبة لمنة شلبي، رغم تمكنها وبراعتها، إذ خضعت إلى تدريبات مكثفة حتى تظهر بهذه الصورة الأقرب للتكامل.

منه شلبي

وأثنى الناقد الفني نادر عدلي، في تصريحات لـ«التحرير»، على أداء منة شلبي، مؤكدًا أن الأحق بأن تكون أحسن ممثل دور أول في دراما رمضان، بجانب الفنان خالد النبوي عن دورهما في مسلسل «واحة الغروب».

وعلى “السوشيال ميديا” حققت شخصية «كاثرين» أصداءً واسعة للغاية من التعليقات والإشادات، من حيث الظهور المميز لمنة شلبي والأداء المبهر، مما يؤكد على قدرتها على إقناع المشاهد بالشخصية التي جسدتها.

منة شلبي 3

يذكر أن المسلسل سيناريو وحوار مريم نعوم وهاله الزغندي عن رواية الكاتب الكبير بهاء طاهر، وإنتاج جمال العدل، وإخراج كاملة أبو ذكرى، من بطولة منة شلبي، وخالد النبوي، وأحمد كمال، وسيد رجب، وكارول الحاج، ولؤي عمران.

منة شلبي2

«ليلي».. في حارة اليهود

تلك الفتاة اليهودية التي تجيد اللغة الفرنسية وبظهورها النحيف وقصة شعرها المختلفة وأدائها وتعبيرات وجهها وحركاتها، جعلتنا نصدق أنها ليست منة شلبي، بل فتاة تنتمي لهذه الحقبة التي تجسدها، ويعد مشهد حلاقة شعرها على يد أحد الضباط الإسرائيليين بالحلقة 21، من أروع المشاهد التي أدتها، وأيضًا مشهد التعذيب التي تعرضت له باستخدام الكهرباء، وتعبيرات وجهها وانفعالاتها التي جاءت متماشية مع ما تتعرض له دون مبالغة، أعطاها صدقًا استحق التحية.

520154153444

يذكر أن المسلسل تقع أحداثه في بداية عام 1948 أثناء حرب فلسطين، وتستمر حتى العدوان الثلاثي، وكيف كان شكل الحياة في “حارة اليهود” وسكانها -وقتئذ- والأنشطة التي كانوا يمارسونها، وتأثرهم بالأوضاع السياسية في البلاد، وانعكاس ذلك على حياتهم اليومية.

وأثار “حارة اليهود” جدلًا كبيرًا، وقت عرضه في رمضان 2015، من قبل السفارة الإسرائيلية بالقاهرة، كما اتهمه البعض المسلسل بأنه مليء بالأخطاء والمغالطات التاريخية.

وشارك الفنانة منة شلبي، في بطولة “حارة اليهود”، كلًا من إياد نصار، وريهام عبدالغفور، ومن تأليف مدحت العدل وإخراج محمود زهران.

«سامية فهمي».. في حرب الجواسيس

هنا شخصية مختلفة تدعى سامية فهمي، التي تدور حولها محاولات تجنيدها لصالح المخابرات الإسرائيلية ولكن يحدث العكس بعد أن أبلغت المخابرات المصرية ويبدأ التعاون بينهم، وتقوم بتقديم خطيبها «نبيل» للمخابرات المصرية بعد تورطه بالتجسس لصالح إسرائيل.

m-11-111-A0(23)

مسلسل “حرب الجواسيس” مأخوذ عن قصة حقيقية من ملفات المخابرات المصرية، وتم تصويره بين رومانيا وإيطاليا ومصر، ويدور حول «سامية فهمي» وحبيبها «نبيل سالم» الذي يقع في شبكة جاسوسية إسرائيلية، وشارك في بطولته هشام سليم، وشريف سلامة، وباسم ياخور، ورانيا يوسف، وفادية عبدالغني، ومن تأليف صالح مرسى، وسيناريو وحوار بشير الديك، للمخرج نادر جلال.

-اقراء الخبر من المصدر«إيرلندية ويهودية وجاسوسة».. هكذا تصدرت منة شلبي المشهد