إسرائيل توافق على طلب مصرى لنشر كتيبتى مشاة وطائرات قتالية فى سيناء

إسرائيل توافق على طلب مصرى لنشر كتيبتى مشاة وطائرات قتالية فى سيناء
qwat-algeeesh-masr-arshy-pic-2309
قوات من الجيش في سيناء
قوات من الجيش في سيناء

ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلى، اليوم الخميٍس، أن «إسرائيل وافقت على الطلب الذى تقدمت به مصر لنشر كتيبتى مشاة ومروحيات قتالية فى شبه جزيرة سيناء بهدف دعم مصر فى الحرب التى تخوضها ضد جماعة أنصار بيت المقدس وتنظيم داعش، ومنع تسلل العناصر الإرهابية من غزة إلى سيناء».

فى سياق مختلف، حذر محلل الشؤون العربية فى صحيفة هاآرتس، تسفى برئيل، من أن «أى تدهور فى العلاقات الأردنية الإسرائيلية سيكون له انعكاسات سلبية على العلاقات الشكلية بين القاهرة وتل أبيب».

وكتب برئيل أن «اقتحام قوات الأمن الإسرائيلى للمسجد الأقصى، إلى جانب الإعلانات المتواصلة عن بناء مزيد من المستوطنات فى القدس الشرقية وإغلاق الأقصى مرتين فى وجه المصلين المسلمين تسبب فى ردود فعل غاضبة فى الشارع الأردنى واحتجاج عنيف داخل البرلمان مما دفع الحكومة إلى استدعاء سفيرها فى تل أبيب للتشاور».

وأضاف برئيل أن «الملك عبدالله لا يملك خيارات كثيرة للتعامل مع الضغط الداخلى، لأن الإخوان المسلمين فى الأردن يتمتعون بوضع قانونى وتأييد شعبى لا يستهان به يستفيد مما يجرى فى القدس، على النقيض من مصر التى أعلنت جماعة الإخوان المسلمين جماعة غير قانونية إرهابية».

وختم برئيل تعليقه بأن «تجاهل إسرائيل الغضب الأردنى أو إلقاء التهمة على محمود عباس لن ينجى إسرائيل من النتائج السياسية المرتقبة للإجراء الأردنى، لأن الأردن قد تكون الشرارة الأولى التى ستعقبها السعودية التى تعتبر نفسها راعية للأماكن المقدسة وللإسلام السنى، ثم مصر ودول أخرى تراها إسرائيل حليفا لها فى الحرب ضد الإرهاب وضد إيران».



التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *