«إسرائيل» تعلن عن مدينة عربية جديدة.. و«أونروا»: «تعويضات لمتضرري الحرب على غزة»

«إسرائيل» تعلن عن مدينة عربية جديدة.. و«أونروا»: «تعويضات لمتضرري الحرب على غزة»
259041_0 (1)
أطفال غزة
أطفال غزة

في ظل القرارات الطارئة التي تتخذها بشأن وضعها بالمنطقة العربية، قالت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية إن لجنة التخطيط والبناء الإسرائيلية وافقت، أمس، على خطط لبناء مدينة عربية جديدة قرب عكا شمال إسرائيل، وذكرت القناة الثانية للتليفزيون الإسرائيلي في تقرير لها أن السلطات قالت إن المدينة سوف تضم 10 آلاف وحدة سكنية.

فيما يأتي تقرير صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية أن المدينة سوف تكون أول مدينة للعرب غير البدو يتم إقامتها في إسرائيل منذ تأسيسها- على حد قولها-، فيما نظم العشرات من أهالي قريتي جديدة والمكر، أمس، وقفة احتجاجية أمام مقر لجنة التخطيط والبناء في القدس الغربية، ضد سلب مئات الدونمات من أراضيهم، وبناء «مدينة عربية» عليها ملاصقة للقريتين، شارك فيها النائبان بالكنيست، محمد بركة، وحنا سويد، عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة.

كما كانت السلطات الإسرائيلية صادرت نحو 760 دونما بملكية خاصة تعود لأهالي القريتين، كما أنها صادرت نحو 2000 دونم من منطقة نفوذ القريتين، بزعم استخدامها لما يسمى «المصلحة العامة»، ولكنها لم تستخدمها لأي غرض، ولكن في سنوات التسعينيات، جرى الإعلان عن مخطط لبناء «مدينة عربية» على مساحة تلك الأراضي مجتمعة أي 2700 دونما.

أما ما يتعلق بشأن اللاجئيين، فقال روبرت تيرنر، مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»: «أن الوكالة ستدفع تعويضات لآلاف الفلسطينيين الذين تهدمت منازلهم بشكل كلي أو جزئي خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة».

مُضيفة تيرنر في تصريحات صحفية لها، أن الوكالة ستدفع تعويضات لأصحاب المنازل المدمرة بشكل جزئي من أجل إصلاح منازلهم قبل نهاية العام، وأما المتضررين كُليًا فستحاول إيجاد المكان البديل لهم من خلال دفع بدل الإيجار.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *