«أوكرانيا».. تعلن عن عزمها اجراء استفتاء شعبي للانضمام لـ«الناتو»

«أوكرانيا»..  تعلن عن عزمها اجراء استفتاء شعبي للانضمام لـ«الناتو»
بيترو-بوروشينكو
بيترو-بوروشينكو
بيترو-بوروشينكو

في سياق الأحداث التي تشهدها دولة أوكرانيا، أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن بلاده ستنظم استفتاءًا شعبيًا على الانضمام إلى عضوية حلف شمال الأطلسي «الناتو» بمجرد أن تنتهي من بعض الاجراءات المطلوبة لاستيفاء شروط العضوية.

في الإطار ذاته، صرح بوروشينكو في مؤتمر صحفي مع نظيره الليتواني إنه قام بالإطلاع على شروط الانضمام للناتو بالفعل، بينما لم يوضح بوروشينكو تفاصيل الشروط التي وضعها «الناتو» لقبول عضوية بلاده.

في حين كان المسؤولون الروس قد طالبوا الأسبوع الماضي بضمانات لعدم انضمام أوكرانيا للحلف الذي تراه موسكو عدائيًا تجاهها، فيما جاء «الناتو» مؤكدًا عدم وجود شروط موحدة لقبول عضوية دول جديدة لكن عادة ما يتم قبول اعضاء جُدد اذا ما كان بمقدورهم المساهمة في اقرار الأمن والاستقرار في منطقة شمال المحيط الأطلسي.

في السياق ذاته، كانت ليتوانيا قد اعلنت قبل أيام أنها سوف تعمل على تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بالتعاون مع عدد من الدول الأعضاء في «الناتو»، فيما انضمت ليتوانيا إلى الناتو عام 2004م، لكنها لم توضح ما اذا كانت المساعدات التي ستقدمها لأوكرانيا تشمل اسلحة فتاكة أم لا.

جدير بالذكر بأنه قد اندلع القتال شرق أوكرانيا قبل عدة اشهر بعد ثورة اطاحت بالرئيس السابق الموالي لروسيا وهو ما أدى إلى انفصال شبه جزيرة القرم وانضمامها لروسيا فيما اعلنت منطقتا دونيتسك ولوهانسك العصيان على كييف.

في غضون ذلك، تدور المعارك حتى الآن بين الانفصاليين هناك والجيش الأوكراني حيث يسري وقف مؤقت لاطلاق النار بين الطرفين، ويتهم الغرب روسيا بمحاولة التوسع وضم مناطق جديدة من أوكرانيا، بينما روسيا تعمل دائمًا علر رفض الاتهامات حيث تبادل الجانبان فرض العقوبات الاقتصادية على الطرف الآخر.

في الإطار ذاته، اعلنت ليتوانيا أن روسيا اوقفت مرور الشاحنات والسيارات بين البلدين سواء كانت تجارية أو شخصية، كما اعلنت الداخلية الليتوانية عقب ذلك أن الجانب الروسي اوقف اجراءات دخول الشاحنات والسيارات القادمة من الأراضي الليتوانية باتجاه روسيا.

على الصعيد الأخر، اوضحت أن عشرات الشاحنات لازالت عالقة على المعابر الحدودية بين البلدين، مُضيفة الخارجية الليتوانية إنها استدعت السفير الروسي لديها وطالبته «بوقف فوري للاجراءات التي تشكل اضطهادًا لمواطنيها».

فيما أكدت الوزارة أنها ستقوم بايضاح الأمر للمفوضية الأوروبية، وجاءت روسيا حيث فرضت الحظر مساء الجمعة عقب ساعات من تصريحات للرئيس الليتواني قال فيها إن «روسيا دولة إرهابية» بسبب ما تقوم به في شرق أوكرانيا.

التعليقات