«أوروبا».. اجتماع طارئ عقب اكتشاف سُلالة جديدة عن «أنفلونزا الطيور» في هولندا

«أوروبا».. اجتماع طارئ عقب اكتشاف سُلالة جديدة عن «أنفلونزا الطيور» في هولندا
أنفلونزا الطيور
أنفلونزا الطيور
أنفلونزا الطيور

في إطار الأحداث التي تشهدها البلاد من مشاكل سياسية بالإضافة إلى مرض الإيبولا الذي يحاول العالم القضاء على فيروسه، تعقد المفوضية الأوروبية اليوم، الاثنين اجتماعًا طارئًا لمناقشة إجراءات وقائية، بعد اكتشاف سلالة شديدة العدوى من أنفلونزا الطيور بمزرعة دواجن في هولندا.

فيما أعلنت الحكومة الهولندية أن السلالة من الممكن أن تُنقل إلى البشر، كما شرعت السلطات في التخلص من 150 ألف دجاجة بالمزرعة المتضررة، في بلدة هكندورب، مما يأتي ذلك في بيان للحكومة أن سلالة أنفلونزا الطيور المكتشفة شديدة الخطورة.

على الصعيد الأخر، أوضحت الحكومة في بيانها أن انتقال المرض إلى البشر لا يتم إلا من خلال الاقتراب بشدة من الطيور المصابة، لذالك قامت السلطات بفرض حظرًا لمدة ثلاثة أيام على نقل الدواجن والبيض في جميع أنحاء هولندا.

في السياق ذاته، نقلت وكالة رويترز عن المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، ريكاردو كاردوزو، حيث قال: «إن من المتوقع أن تصدق المفوضية الاثنين على إجراءات وقائية مؤقتة بشأن انتشار المرض».

في حين كانت حالات الانتشار السابقة لأنفلونزا الطيور في أوروبا وآسيا شديدة العدوى، وكانت تعبر أحيانًا الحواجز الفاصلة بين الكائنات وتنتقل إلى البشر، لذالك حظرت السلطات نقل الدواجن ومنتجاتها والقش المستخدم لمدة 72 ساعة، وذلك بسبب الخطورة الشديدة للإصابة بالعدوى.

في غضون ذلك، تُجري السلطات عمليات فحص في 16موقعًا بنفس المنطقة التي ظهرت فيها السلالة، مما يُذكر أن آخر سلالة جديدة من فيروس أنفلونزا الطيور ظهرت في الصين في إبريل من العام الماضي وأودت بحياة 17 شخصًا قبل البدء في التحقيقات والأبحاث للتعرف عليها.

بينما صرحت منظمة الصحة العالمية وقتها إن أكثر من 50 في المئة من المرضي الذين أصيبوا بسلالة جديدة من أنفلونزا الطيور في الصين لم يسبق لهم مخالطة الطيور ما يثير تساؤلات حول احتمال انتقال العدوى بين البشر، كما أصدر ممثل منظمة الصحة العالمية في الصين مايكل أوليري البيانات الجديدة لكنه قال إن انتقال المرض من إنسان إلى آخر أمر نادر الحدوث.

في الإطار ذاته، لم يسبق أن انتقلت هذه السلالة إلى البشر، لكن ظهورها في كوريا الجنوبية جعل السلطات تعدم ملايين الطيور، وفيما تعقد المفوضية الأوروبية اجتماعها، أعلنت السلطات في بريطانيا اكتشاف حالة إصابة بأنفلونزا الطيور في منطقة يوركشير، ولكنها أكدت أن خطرها على الصحة العامة «ضعيف جدًا».

جدير بالذكر بأن مزرعة هكندورب معروفة بإنتاج البيض أكثر من الدواجن، وتبيع إنتاجها في هولندا أساسًا، كما تُصدر جزءًا منه إلى ألمانيا، بينما كانت مزرعة دواجن في ألمانيا اكتشفت الشهر الماضي سلالة خطيرة من أنفلونزا الطيور، لم تكن معروفة من قبل في أوروبا.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *