«ألمانيا»: «انسحاب بريطانيا أهون من التلاعب بمبدأ حرية التنقل».. و«باروسو» يحذر لندن من الانسحاب من الاتحاد الأوروبي

«ألمانيا»: «انسحاب بريطانيا أهون من التلاعب بمبدأ حرية التنقل».. و«باروسو» يحذر لندن من الانسحاب من الاتحاد الأوروبي
unnamed (8)
unnamed (8)
ألمانيا

في خارج حالة الفوضى التي تشهدها معظم الدول داخل أراضيها من اشتباكات بين الشرطة والمواطنين يوجد عالم لم يعرفه مواطنين كثيرون.. لم يتعرفوا إلا على حقوقهم داخل دولتهم فقط، هو الاتحاد الأوروبي وما يشهده من اضطرابات داخله نتيجة قرار انسحاب دولة بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

حيث قالت المستشارة الألمانية آنجيلا، إنها ترى أن انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أهون من التلاعب بمبدأ حرية الحركة والتنقل بين دول الاتحاد، وذلك وفقًا لما اوردته مجلة دير شبيغل الألمانية، فيما يُقال إن ميركل قلقة من أن موضوع استمرار عضوية بريطانيا في الاتحاد تقترب من «نقطة اللا عودة».

في غضون ذلك، لم تعلق الحكومة البريطانية على ما ورد على لسان المستشارة الالمانية، مما يُذكر أن رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون يطالب بإعادة التفاوض حول شروط عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي قبل أن يأمر باجراء استفتاء عام حول ما اذا كان ينبغي للبلاد الانسحاب من عضويته.

في السياق ذاته، كان كاميرون قد أوضح أن مبدأ حرية الحركة والتنقل «سيكون في مركز استراتيجيتي لإعادة التفاوض مع الاتجاد الأوروبي»، بينما أكدت ميركل وفقًا لدير شبيغل، أنها ستسحب دعمها لاستمرار عضوية بريطانيا في الاتحاد إذا أصر كاميرون على التلاعب بهذا المبدأ الذي يعتبر اساسيًا لوجود الاتحاد الأوروبي.

في سياق مُتصل، أوضح دير شبيغل إن هذه هي المرة الأولى التي تقر فيها ميركل بإمكانية انسحاب بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي، فيما كانت صحيفة صنداي تايمز اللندنية قد أفادت بأن ألمانيا رفضت مقترحًا بريطانيًا يُنص على فرض قيود على عدد الوافدين الأوروبيين من ذوي المهارات المتواضعة وذلك عن طريق تقييد عدد أرقام التأمين الوطني التي تصدر لهم.

في حين قد أفادت دير شبيغل إن كاميرون يدرس الآن خطة تتضمن إعادة تفسير القوانين الأوروبية من أجل منع هجرة المواطنين الأوروبيين إلى بريطانيا ما لم تكن لهم وظائف، وتسفير اولئك الذين يعجزون عن اعالة انفسهم بعد ثلاثة اشهر من وصولهم إلى بريطانيا.

على الصعيد الآخر، حذر خوسيه مانويل باروسو رئيس المفوضية الأوروبية بريطانيا من الانسحاب من الاتحاد الأوروبي قائلًا: إن لندن ستفقد تأثيرها الدولي إذا اقدمت على تلك الخطوة،مؤكدًا في تصريحاته الصحفية أن بريطانيا لايمكنها التفاوض مع الولايات المتحدة أو الصين بشكل ندي إذا غادرت الاتحاد الأوروبي.

كما أضاف باروسو أن حرية حركة المواطنين في دول الاتحاد الأوروبي تعتبر امرًا اساسيًا ولايمكن المساس بها، مما يُذكر بأن لندن تسعى للحصول على استقلالية أكبر في سن بعض القوانين خاصة في ملفات الهجرة والاقتصاد عن الاتحاد الأوروبي وهو ما تسبب في مشاكل بين الطرفين.

التعليقات