أفضل الطرق لتصغير مسام البشرة وتجنب مشكلاتها المؤرقة
أفضل الطرق لتصغير مسام البشرة وتجنب مشكلاتها المؤرقة
أفضل الطرق لتصغير مسام البشرة وتجنب مشكلاتها المؤرقة
أفضل الطرق لتصغير مسام البشرة وتجنب مشكلاتها المؤرقة

مسام البشرة هي موطن بصيلات الشعر، كما أنها بمثابة منفذ لخروج الزيوت الطبيعية التي تساعد على حماية سطح البشرة من الجفاف. وتعد المسام الواسعة من أكثر المشكلات المؤرقة للكثيرين، فقد تتسبب في إفساد المظهر العام للبشرة،وتؤدي للكثير من المشكلات الجلدية كظهور الرؤوس السوداء، خاصة على الأنف، الجبهة والذقن. وتعود تلك المشكلة نتيجة للعديد من العوامل التي من بينها العوامل الوراثية، والعوامل البيئية أيضًا.

إليكِ أفضل الطرق لتصغير مسام البشرة وتجنب مشكلاتها المؤرقة.

1- تنظيف البشرة بانتظام

الأتربة، الشوائب، والزيوت الزائدة قد تعلق داخل المسام. ومع مرور الوقت، قد يتسبب تراكم تلك العناصر في انسداد المسام واتساعها لتصبح ظاهرة على سطح البشرة بشكل ملحوظ. لتقليل ظهور مظهر المسام الواسعة، احرصي على تنظيف بشرتك بانتظام للتخلص من الأتربة والزيوت الزائدة. ابحثي عن منظفات البشرة التي تحتوي على حمض السالسليك، المخصص لتنظيف البشرة والتخلص من الشوائب بشكل فعّال.

2- تقشير البشرة

تمامًا كعملية التنظيف، فإن التقشير يساعد على إزالة الجلد الميت، والتخلص من الشوائب العالقة داخل المسام أيضًا. استخدمي مقشر لطيف على البشرة بشكل منتظم، كي يساعد ذلك على تقليل حجم المسام تدريجيًا. بعد عملية التقشير، استخدمي كريم مرطب لتجنب التهابات البشرة، وتعويض الزيوت المفقودة داخل خلايا البشرة.

3- عدم ملامسة البشرة

ملامسة اليدين لسطح البشرة يؤدي دائمًا إلى تحفيز خلايا البشرة لإنتاج المزيد من الزيوت. فينتهي الأمر في النهاية بانسداد المسام. لذلك، تجنبي ملامسة سطح البشرة باليدين لتجنب إفراز المزيد من الزيوت، كما تساعد الأصابع على انتقال العدوى البكتيرية والشوائب للبشرة أيضًا.

أفضل الطرق الطبيعية لإزالة البثور المفاجئة سريعًا

4- لاصقات المسام

تتوافر في الصيدليات بعض اللاصقات الطبية التي تهدف للتخلص من المسام الواسعة. استخدميها على أماكن المسام الواسعة كالأنف أو الذقن، اتركيها لبعض الوقت أو حتى تجف تمامًا، ثم انزعيها بقوة. تساعد تلك اللاصقات على التخلص من الأتربة، الجلد الميت والزيوت الزائدة.

5- التخلص من الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء من المشكلات الشائعة التي ترتبط بتراكم الجلد الميت، الزيوت الزائدة والبكتيريا داخل مسام البشرة، فتتسبب في ظهور بعض الرؤوس داكنة اللون على سطح البشرة. وهي المرحلة الأولى من ظهور حب الشباب، لذلك، فمن الأفضل التخلص منها بشكل سريع.

– اخلطي ملعقة كبيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة واستخدمي الخليط لفرك البشرة جيدًا لمدة دقيقتين، ثم تشطف بعد ذلك بالماء الفاتر.

– ضعي طبقة بسيطة من بياض البيض على بشرة الوجه، اتركيها حتى تجف تمامًا. ثم أزيليها تمامًا واشطفي البشرة بالماء الدافئ.

6- مستحضرات تصغير المسام

العديد من شركات صناعة مستحضرات التجميل أطلقت منتجات خاصة بهدف تصغير مسام البشرة. هناك العديد من أنواع التونر التي تساعد على تصغير حجم المسام، جربي أي منها واختاري الأنسب لنوع بشرتك. لكن احرصي على استخدام كريم مرطب للبشرة، فقد تتسبب تلكالمنتجات في تعريض البشرة للجفاف.

7- حمام البخار المنزلي

البخار المنزلي من أفضل الوسائل التي تساعد على تفتيح المسام للتخلص من الشوائب والأتربة المتراكمة. قومي بغلي وعاء من الماء على النار، ثم أزيليه من على النار، وعرضي بشرة الوجه للبخار الناتج لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك، يشطف الوجه بالماء الفاتر مع استخدام منظف لطيف للتخلص من الأتربة والشوائب التي تم إطلاقها خارج المسام.

8- مكعبات الثلج

وهي من أبسط الطرق التي تساعد على تقليص حجم المسام. مرّري مكعبات الثلج على بشرتك لمدة دقيقة واحدة. مع تطبيق ذلك بشكل منتظم يوميًا في الصباح، فيساعد ذلك على تنظيم إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة. مما يساعد على تقليص حجم المسام والوقاية من انسدادها.